1)
التأكد من جاهزية الطرف الآخر للقاءو التواصل.
2) افتتاح اللقاء بموضوع يثير اهتمام الطرفين (هوايات _ اهتمامات _ هموم مشتركة).
3) ترك انطباع حسن يدعو للتواصل مرة أخرى .
4) التواصل البصري ( التركيز على المتحدث بالنظر )
5) الابتسامة اللطيفة .
6) اتخاذ وضع جسمانيمتقابل مع الآخر أثناء الحديث.
7) الثناء على سلوكيات الآخر الإيجابية .
تبادل عبارات لطيفة ، جميلة تبعث على الراحة النفسية و السلام الاجتماعي .
9) التأكيد على النقاط الإيجابية في الحديث و تفادي السلبيات و التأكيد على الأمورالمشتركة .
10) تفادي الأسئلة التي إجابتها نعم أو لا ، و تجنب الأسئلة المحرجة .
وتذكر دائماً أن:ا
لتواصل الإيجابي يحسن الصحة النفسية والجسدية نتيجةزيادة فرص العلاقات الإيجابية البناءة وحل المشكلات النفسية والاجتماعية,
ويزيد فرصالنجاح في الحياة عموماً, وبالتالي فإن التواصل الناجح يشكل البوابة الرئيسيةللسعادة والنجاح التي ترضي جميع الأطراف
سـبع خطـوات لاتصـّال فـعّال...
1.استمع لتتعلم :
يعطي الاستماع انطباعاً أنك تهتم بوجهة نظر الطرف الآخر. غالباً ما يحتاجالمتكلم إلى التعبير عن أفكاره بشكل واضح
ثم الإدلاء برأيه النهائي. وإذا استمعتفلتسمع جيداً ، و لتعطي المتحدث اهتمامك كله، و اطرح جانباً أية مواضيع هامشيةأخرى.
2. فكّر قبل أن تتكلم :
تعلم أن تقوم بتأجيل استجابتك لما تسمعه لفترة. و إذا شعرت بالحاجة الملحة للرد على كلمات الطرف الآخر،
توقف و خذ نفساً عميقاً، وعدّ الأرقام بداية من واحد إلى عشرة فسوف تساعدك تلك الوقفة على ترتيب أفكارك وعرضها بأسلوب لائق فالصمت من الأشياء المفضلة في المحادثات.
3. لا تلعب دورالقاضي:
ضع ذاتك في مكان الطرف الآخر، واستمع جيداً لتتفهم جيداً فأنت لستمجبراً على الموافقة,
لكن الناس بحاجة لشخص يستمع إليهم أكثر من احتياجهم لشخصيوافق على ما يقولونه.
احترم حرية الآخرين في التمسك بآراء مختلفة عنك فإنك عندماتقبل الآخر- مهما كان ذلك الآخر- تتحسن مهارات الاتصال لديك.
4. امزج الثقةبالأمانة:
قل الحقيقة دائماً، وكن سيد كلمتك، فالأمانة والثقة يشكلان أساسالارتباط. أعط الشخص المتصل معك فرصة التعبير عن آرائه بشكل واضح
. فأنت عندماتتبادل المعلومات، تشرك الآخر في المحادثة وتسمح له بتبادل الأسئلة والحصول علىإجابات واضحة لها5. استجب بأمانة:
لا تتظاهر بأن الأمور تسير على مايرام و هي ليست كذلك. فالناس تقدر الإجابة المخلصة، ودونها لا يستطيعون التطور.
فاحرص عندما تستجيب على أن تكون أميناً فإذا لم تكن كذلك فتأكد أنهم سيشعرون .
6. اعترف بما تجهله :
لا أحد يمتلك إجابات لكل الأسئلة، اعرف متى تقول " لاأدري ..سوف أوافيك بالمعلومات لاحقاً "
، وبعدها لا تتردد في المتابعة، حتى تصل إلىالإجابة. أعط اعتذارات مخلصة و اعترف بأخطائك. أظهر الجانب الإنساني من ذاتك، و لنيتردد الطرف الآخر في فعل ذلك.
7. أظهر تقديرك :
ينبغي أن يشعر الأمناء بأنهممقدرون ..فالمقدرون دائماً مخلصون وسعداء ومنتجون. دائماً ما يشعر من يظهر التقديربالسعادة أيضاً.
أشعر أعضاء فريقك أنه مقدرون إلى أقصى درجة واكتب بطاقات شكرلأصحاب الأعمال الجيدة .
كن قدوةباتصالاتك الفعالة واطلب من الناس أن يوافوك بتعليقاتهم على مهارات الاتصال لتكون قادراً على إعطاء مقترحات جديدة للتطوير، وكن مرناً ..كن أميناً .
وفي ختام حديثنا عن التواصل الفعال لا بد أن نقول بأن الخطوات السابقة تحتاج إلى وقت, فقداخفق اليوم, لكنني سأنجح في الغد وسأكون من أرباب التواصل الفعال
النَّاسُ عَالِمٌ وَمُتَعَلِّمٌ وَلاخَيْرَ فِيمَا بَعْدَ ذَلِكَ