(( إلهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى ))
تم بحمد الله افتتاح منتدى ( إللهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى ) بإداره امل الحياه .
(( إلهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى ))
تم بحمد الله افتتاح منتدى ( إللهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى ) بإداره امل الحياه .
(( إلهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى ))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(( إلهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى ))

(( يدا بيد نبني المنتدى ))
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
 
           


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفتاه للي فقدة بصرها ليلة زواجها
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالسبت يناير 30, 2010 10:56 am من طرف امــــــل الحيــــاه

» مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم - للأطفال
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالجمعة يناير 29, 2010 11:24 am من طرف كبرياء مسلمه

» قصص بصور للاطفال
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالجمعة يناير 29, 2010 11:18 am من طرف كبرياء مسلمه

» النفس البشرية بين الفلسفة والقرآن الكريم "
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالجمعة يناير 29, 2010 10:12 am من طرف امــــــل الحيــــاه

» حول الألم إلى أمل "
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالجمعة يناير 29, 2010 10:04 am من طرف امــــــل الحيــــاه

» كن ثريا بأخلاقك فمن لايعرفك يجهلك!
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالجمعة يناير 29, 2010 9:03 am من طرف امــــــل الحيــــاه

» طريقة سهله لحفظ المفضلة قبل الفورمات, شرح مصور
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالجمعة يناير 29, 2010 12:16 am من طرف امــــــل الحيــــاه

» بطاقة البرنس هيما
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالخميس يناير 28, 2010 4:39 pm من طرف البرنس هيما

» الرجل الذي مات واقفا "
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالخميس يناير 28, 2010 4:37 pm من طرف أمينة

» ماذا تعرف عن مسجد حبيبك؟؟؟
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالخميس يناير 28, 2010 4:25 pm من طرف أمينة

» اطارات صور فوتوشوب روعة "
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالخميس يناير 28, 2010 3:26 pm من طرف أمينة

» هل تكتب في موقع إسلامي اذاا
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالخميس يناير 28, 2010 3:05 pm من طرف أمينة

» المعجزة الكبرى في مكة المكرمة والكعبة المشرفة بالأدلة العلمية المصورة!!!
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالخميس يناير 28, 2010 2:30 pm من طرف أمينة

» أنت في نعمة ...
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 8:32 pm من طرف كبرياء مسلمه

» موسوعة الملائكة وكل ما تريد ان تعرفة عنهم
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 4:47 pm من طرف أمــيره الحيــاء

» تعالو نأخذ خير الدنيا وما فيها في دقيقتين "
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 4:26 pm من طرف أمــيره الحيــاء

» الصلاه " مع صور " ليتنا نعلم قيمتها
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالثلاثاء يناير 26, 2010 2:53 pm من طرف امــــــل الحيــــاه

منتدى
أقوال في محاسبه النفس "" 7cy61451
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
امــــــل الحيــــاه
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
امـــــانــــــي
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
أمينة
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
طائر بلا قيود
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
عاشق الحريه
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
أمــيره الحيــاء
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
رامــــي المقدسـي
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
حوريه البحر
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
كبرياء مسلمه
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
صــلاح الديــن
أقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Emptyأقوال في محاسبه النفس "" Empty 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 84 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرنس هيما فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4221 مساهمة في هذا المنتدى في 903 موضوع

 

 أقوال في محاسبه النفس ""

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحريه
عضو نشيط
عضو نشيط
عاشق الحريه



أقوال في محاسبه النفس "" Empty
مُساهمةموضوع: أقوال في محاسبه النفس ""   أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2009 4:41 pm




أقوال في محاسبه النفس "" E34905119coz9


1 - كتب عمر بن الخطاب إلى بعض عماله: (حاسب نفسك في
الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة، عاد
أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى
الندامة والخسارة).

2 - وقال الحسن: لا تلقي المؤمن إلا بحساب نفسه: ماذا أردت تعملين؟ وماذا
أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟ والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه.

أقوال في محاسبه النفس "" Www.uaekeys.com51

وقال قتادة في قوله تعالى: وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا [الكهف:28] أضاع نفسه وغبن، مع ذلك تراه حافظاً لماله، مضيعاً لدينه.


4 - وقال الحسن: إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة همته.

5 - وقال ميمون بن مهران: لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة
من الشريك لشريكه، ولهذا قيل: النفس كالشريك الخوان، إن لم تحاسبه ذهب
بمالك.

6 - وذكر الإمام أحمد عن وهب قال: مكتوب في حكمة آل داود: حق على العاقل
ألا يغفل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه،
وساعة يخلوا فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه، وساعة
يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجعل، فإن في هذه الساعة عوناً
على تلك الساعات وإجماماً للقلوب.

أقوال في محاسبه النفس "" Www.uaekeys.com51

7 - وكان الأحنف بن قيس يجئ إلى المصباح، فيضع إصبعه فيه ثم يقول: حس يا
حنيف، ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟ ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟

8 - وقال الحسن: المؤمن قوام على نفسه، يحاسب نفسه لله، وإنما خف الحساب
يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنما شق الحساب يوم
القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة.

إن المؤمن يفجأه الشيء ويعجبه فيقول: والله إني لأشتهيك، وإنك لمن حاجتي،
ولكن والله ما من صلة إليك، هيهات هيهات، حيل بيني وبينك. ويفرط منه الشيء
فيرجع إلى نفسه فيقول: ما أردت إلى هذا؟ مالي ولهذا؟ والله لا أعود إلى
هذا أبداً.

إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن، وحال بينهم وبين هلكتهم.

أقوال في محاسبه النفس "" Www.uaekeys.com51


إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته، لا يأمن شيئاً حتى يلقى
الله، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه وفي بصره، وفي لسانه وفي جوارحه، مأخوذ
عليه في ذلك كله.

9 - وقال مالك بن دينار: رحمه الله عبداً قال لنفسه: ألست صاحبة كذا؟ ألست
صاحبة كذا؟ ثم ألزمها، ثم خطمها، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل، فكان لها
قائداً.

10 - وقال ابن أبي ملكية: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي كلهم يخاف النفاق
على نفسه، ما منهم أحد يقول إنه على إيمان جبريل وميكائيل!!

أخي المسلم الموفق:

قال الإمام ابن الجوزي: أعجب العجاب أن النقاد يخافون دخول البهرج في
أموالهم، والمبهرج آمن!! هذا الصديق يمسك لسانه ويقول: هذا الذي أوردني
الموارد، وهذا عمر يقول: يا حذيفة هل أنا منهم ـ يعني من المنافقين ـ
والمخلط على بساط الأمن!!

أقوال في محاسبه النفس "" Www.uaekeys.com51

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: ( ومن تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم
وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف، ونحن جمعنا بين التقصير، بل التفريط
والأمن ).

هكذا يقول الإمام ابن القيم رحمه الله عن نفسه وعصره، فماذا نقول نحن عن أنفسنا وعصرنا؟!

فيا أخي الحبيب :

لا تضيع أيامك، فإنها رأس مالك، فإنك ما دمت قادراً على رأس مالك قدرت على
الريح، وإن بضاعة الآخرة كاسدة في يومك هذا، فاجتهد حتى تجمع بضاعة الآخرة
في وقت الكساد، فإنه يجئ يوم تصير هذه البضاعة فيه عزيزة، فاستكثر منها في
يوم الكساد ليوم العز، فإنك لا تقدر على طلبها في ذلك اليوم.



أقوال في محاسبه النفس "" Www.uaekeys.com51




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امـــــانــــــي
المراقـب العـام
المراقـب العـام
امـــــانــــــي



أقوال في محاسبه النفس "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال في محاسبه النفس ""   أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2009 8:52 pm

أقوال في محاسبه النفس "" 784-Subject-AbeerMahmoud



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر بلا قيود
مشرف
مشرف
طائر بلا قيود



بطاقة الشخصية
طائر بلا قيود:
أقوال في محاسبه النفس "" Left_bar_bleue0/0أقوال في محاسبه النفس "" Empty_bar_bleue  (0/0)

أقوال في محاسبه النفس "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال في محاسبه النفس ""   أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 9:27 am


أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ

آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا
اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } الحشر18{وَلَا تَكُونُوا
كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ }الحشر

لقد دعانا سبحانه لعبادته ، وأمرنا بتوحيده وطاعته . قال عز وجل : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
الذاريات 56
نعم ـ أيها الناس ـ : {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا
خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ }المؤمنون لقد جعل الله العبادة مورداً للتكليف ، ومحلاً
للأمر والنهي ، وأعطاهم أداة العلم والعمل من القلب والسمع والبصر والجوارح
نعمةً منه وتفضلا . فمن استعملها في طاعته سبحانه فقد قام بشكرها وأدى حقها ، ومن
استعملها في شهواته المحرمة وأغراضه السيئة ولم يرعَ حَقَّ الله فيها فقد خَسِرَ
خسراناً مبيناً ، وحَزِنَ حينما يُسألُ حزناً طويلا .

قال
تعالى : {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36.

عباد
الله :


لا
شك أن أمراض القلب ومعاصي الجوارح إنما تنشأ من جانب النفس ، فالموادُّ الفاسدةُ
كُلُّها إليها تنصبُّ ، ثم تنبعث منها إلى القلب وسائر الأعضاء .


ومن
أجل هذا استعاذ النبي r من شر النفس وما يتولد منها من الأعمال حيث
كان يقول في خطبته : ( ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
وسيئات أعمالنا ) فإذا كانت النفس هكذا تقطع على المرء طريقه إلى ربه { إن
النفس لأمّارة بالسوء إلا ما رحم بي } فواجبٌ على العقلاء أن يقفوا معها وقفةَ
المحاسبة قبل يوم الحساب .

ففي الخبر : ( الكيِّسُ من دان نفسه [ أي جاهدها وحاسبها على تقصيرها ] وعمل لما بعد
الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ) وثبت عن عمر بن الخطاب
رضي الله عنه أنه قال : ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فإنه أهونُ عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم
اليوم ، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) . وقائل
هذا الكلام كان أولَ من طبق هذا على نفسه قال أنس رضي الله عنه سمعت عمر بن الخطاب
رضي الله عنه يوماً وقد خرجتُ معه حتى دخل حائطاً فسمعته يقول : والجدار بيني وبينه
: عمر بن الخطاب أمير المؤمنين بخٍ والله لتتقين الله يا بن الخطاب أو
ليعذبنك.

وهكذا يكون المؤمن وبمثل هذه المحاسبة يصل العبد إلى التقوى . قال ميمون بن مهران : ( لا
يكون الرجل تقياً حتى يكون أشد محاسبة لنفسه من الشريك لشريكه ) . وقال الحسن
البصري : ( إن المؤمن والله ما تراه إلا يلوم نفسه ما أردت بكلمتي ما أردت بأكلتي
ما أردت بحديث نفسي وإن العاجز يمضي قُدُماً ما يعاتب نفسه

ولقد كان دأبُ أسلافنا رحمهم الله عملٌ بالعلم ومحاسبةٌ للنفس وهضمٌ لها وأخبارهم في هذا
أكثر من أن تحصر وأشهر من أن تذكر .

فهذا وكيع بن الجراح رحمه الله الإمام العابد
أغلظ له رجل وتكلم عليه فدخل وكيع بيته فمرّغ وجهه ثم خرج إلى الرجل فقال : زد
وكيعاً بذنبه فلولاه أي الذنب ما سُلطت عليه .

وهذا
الإمام الحافظ عبد الله بن وهب رحمه الله يقول : نذرتُ أني كلما اغتبت إنساناً أن
أصومَ يوماً ، فأجهدني ذلك فكنت أغتاب وأصوم فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أن أتصدق
بدرهم فمن حُبَّ الدراهم تركت الغيبة فرحم الله أولئك الأقوام أين من يشبههم الآن

أيها الإخوة : لا يزالُ المرءُ بخيرٍ ما كان له واعظاً من نفسه ، وكانت المحاسبة من
هِمَّتِهِ فما أعظمَ شقاءَ الغافلين عن أنفسهم الذين نسوا الله فنسيهم

إن من ألهته حياتُهُ وشغلته أهؤاؤه وأضاع عُمُرَهُ في المحرمات عادَ أمره إلى الحسرة
والندامة وأصبح مفلساً يوم القيامة : {قَدْ خَسِرَ
الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً
قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ
أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ }الأنعام31 . أيُّ حسرة على العبد أعظمُ من أن يكون عمره عليه
حُجّة . وأيامه تقوده إلى زيادة الردى والشقوة . أما كان لهذا المسكين من
مرور الأيام والسنين عظة وعبرة لقد مرت هذه الفترة وكأنها ساعة أو لحظة ، فاستحق أن
يسمعَ التوبيخ على التفريط والإضاعة والتقصير : { أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ
مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ}فاطر37

أيها
المسلمون :

إنَّ زكاة النفس وطهارتها وفلاحها وسعادتها ،
موقوفة على محاسبتها على كل خطوة أو نظرة وعلى كل كلمة أو خطرة فبمحاسبتها يَطَّلعُ
على عيوبها ونقائصها فيمكنه السعي في إصلاحها . فينشغل بذلك عن عيوب الآخرين ،
ويعالج ما يمكن أن يَشعُرَ به من غرور وعجب وكبر على المسلمين
.

قال بعض السلف : ( ما أحسب أحداً تفرّغ لعيب
الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه . وقال آخر : ( إذا رأيتم الرجل مُوكلاً بعيوب
الناس ناسياً لعيبه فاعلموا أنه قد مُكِرَ به ) ومما أُثر عن الفاروق عمر رضي الله
عنه قوله ك ( كفى بالمرء إثماً أن يستبين له من الناس
ما يخفى عليه من نفسه ويمقت الناس فيما يأتي ) . وقيل للربيع بن خثيم رحمه
الله : ألا تذكر الناس ؟ فقال : ما أنا عن نفسي براضٍ فأتفرغَ من ذمّها إلى أن أذم
الناس إن الناس خافوا الله في ذنوب الناس وأمِنوه على ذنوبهم ) .


(
إن من علامات الإنابة : ترك الاستهانة بأهل الغفلة والخوف عليهم مع فتحك باب الرجاء
لنفسك فترجو لنفسك الرحمة وتخشى على أهل الغفلة النقمة ولكن ارجُ لهم الرحمة واخش
على نفسك النقمة فإن كنت ولا بدَّ مستهيناً بهم ماقتاً لهم نظراً لانكشاف أحوالهم
لك ورؤية ما هم عليه فكن لنفسك أشدَّ مقتاً منك لهم ، وكن أرجى لهم لرحمة الله منك
لنفسك ) . أهـ هذا ما قاله الإمام ابن القيم رحمه الله .


عباد الله : ومحاسبة النفس نوعان : نوعٌ قبل العمل ونوع بعده
.

فأما
النوع الأول :


فهو
أن يقف عند أولِ همّه وإرادته ولا يبادر بالعمل حتى يتبين له رجحانه على تركه .


قال
الحسن رحمه الله : رحم الله عبداً وقفَ عند همّه فإن كان لله مضى وإن كان لغيره
تأخر ) .

النوع
الثاني :

محاسبة النفس بعد العمل وهو ثلاثة أنواع
:

أحدُها
:
محاسبتها على طاعة قصَّرت فيها من حق الله تعالى فلم توقِفها على الوجه الذي ينبغي
من إخلاص ومتابعة ونحوها .

الثاني
:
أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيراً له من فعله .

الثالث
:
أن يحاسب نفسه على أمر مباح أو معتاد : لم فعله ؟ وهل أراد الله والدار الآخرة
فيكون رابحاً أو أراد به الدنيا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر بلا قيود
مشرف
مشرف
طائر بلا قيود



بطاقة الشخصية
طائر بلا قيود:
أقوال في محاسبه النفس "" Left_bar_bleue0/0أقوال في محاسبه النفس "" Empty_bar_bleue  (0/0)

أقوال في محاسبه النفس "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال في محاسبه النفس ""   أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 9:29 am




إياك أن تسئ إلى نفسك فإنها أعزَّ الأنفس عليك
والإساءةُ إليها بترك محاسبتها وبمعصيتها لله تعالى .


فما أكرم العبد نفسه بمثل طاعة الله ولا أهانها بمثل معصية الله . ومن جعل شهوته تحت
قدميه خاف الشيطان من ظلّه ، ومن عوّد نفسه الخير انقادت له وسهل عليه فعله ، ومن
جرأها على المعاصي استهانت بها وألِفها قلبه .

والنفس
كالطفل إن تهمله شَبَّ على … حب الرضاع
وإن تفطمه ينفطم .


أيها المسلمون : إن السعيد حقاً من حاسب نفسه على الدوام ولا سيما في آخر العام ففي مرور
الشهور والأعوام وفي تعاقب الليل والنهار عظة وعبرة لأولي الأبصار فالدنيا تطوى من
وراء الناس والموت مورد لا بد لهم منه وإنما المرء أيام مجموعة كلما مضى يوم ذهب
بعضه ولا يبقى للعامل إلا ما صلح من عمله .


فعجيب حال هذا الغافل : ( يوقن بالموت ثم ينساه ، ويتحقق من الضرر ثم يغشاه ، أيخشى الناس
والله أحق أن يخشاه ، يغتر بالصحة وينسى السقم ويفرح بالعافية ولا يتذكر الألم يزهو
بأيام الشباب وينسى الهرم اهتمامه بالعلم أكثر من اهتمامه بالعمل يطول عمره ويزداد
ذنبه يبيضُّ شعره ويسودُّ قلبه يجمع المال من المتشابه والحرام ، ويسعى بقدميه إلى
التفريط والإجرام ، ناسياً نزول الموت وحلول الأجل ، وشدة الكرب وانقطاع العمل
حينما يتلجلج اللسان ويبكي الأهل والإخوان ، وهذا المحتضر لا يستطيع الكلام ، قد
شخص بصره ، وبدا له عمله فإمَّا يُبشّر بروح وريحان أو جحيم ونيران
.

نعم
والله لتموتنَّ كما تنامون ، ولتُبعَثُنَّ كما تستيقظون ، فجنة للمطيعين ونار جهنم
للعاصين : { أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم
مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }فصلت40.

فأين
من يتكاسل عن الصلاة ؟ وأين المصّرون على مشاهدة الأفلام والمحرمات ؟ وأين أصحاب
الكبائر والموبقات . أما لهم بمن مضى عبرة ، أما علموا أن الموت يأتي بغتة .


قال
الحسن رحمه الله : يا معشر الشيوخ : الزرع إذا استوى ما ذا يصنع به ؟ قالوا : يحصد
، قال يا معشر الشباب : كم من زرع قد ادركته الآفات قبل الاستواء . وقرأ رحمه الله

ـ قول الله عز وجل : { عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ

الشِّمَالِ قَعِيدٌ } ق17 فقال : يا ابن

آدم بسطت لك صحيفتك ووكلّ بك ملكان أحدهما عن يمينك والآخر عن شمالك فصاحب اليمين
يكتب الحسنات وصاحب الشمال يكتب السيئات ، فاعمل ما شئت ، أقلل أو أكثر ، فإذا مت
طويت صحيفتك ، وجعلت في عنقك فتخرج يوم القيامة فيقال لك : {اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ
حَسِيباً }الإسراء14 ثم قال رحمه الله :
عَدَلَ ـ والله ـ من جعلك حسيب نفسك .

ألا
فاتقوا الله ـ رحمكم الله ـ واختموا عامكم هذا بتوبة نصوح ، ما دامت التوبة ممكنة
وبابها مفتوح .

جعلني
الله وإياكم من التائبين ووفقنا لمحاسبة أنفسنا إنه جواد كريم
.

هذا
واستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو التواب الرحيم
.
محاسبة
النفس

الحمد لله الواحد القهار هدم بالموت مشيد الأعمار ، وجعل في اختلاف الليل والنهار عبرة
لأولي الأبصار وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له شهادة أرجو بها النجاة من عذاب النار . وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله المصطفى المختار ، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه المهاجرين منهم
والأنصار ، وعلى من تبعهم بإحسان ما تعاقب الليل والنهار

بعد :
أما
فاتقوا الله ربكم وجاهدوا أنفسكم على فعل
الواجبات وترك المحرمات وحاسبوها على التفريط والكسل واعلموا ( أن أضرَّ ما على
المكلف : الإهمال والكسل وترك المحاسبة والاسترسال وتسهيل الأمور وتمشيتها فإن هذا
يؤدي به إلى الهلاك وهذه حال أهل الغرور ، يغمض عينيه عن العواقب ويتكل على العفو
فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة فإذا فعل ذلك سَهُلَ عليه مواقعة الذنوب وأنس
بها وعَسُرَ عليها فطامها )

واعلموا
رحمكم الله ـ أن من أشد ما يقسي القلب ويفسد العمر ويقتل الوقت صحبة البطالين
والكسالى والهاملين أصحاب الجهالات واللهو والسهرات لصوص القلوب الذين يضيعون الزمن
ويفسدون العمل ويسيئون الصحبة فإياك أن تجالسهم ففي أحضانهم تولد البطالة والرذيلة
ضيّعوا أمر الله وأفنوا أوقاتهم في معصية الله فما أعظم خسارتهم وهكذا من لم يُشغل
نفسه بالحق تشاغلت بالباطل فإلى من عزم على حفظ وقته وتجديد توبته أقول : عليك
بصحبة الجادين العاملين والأخيار الناصحين والبررة الصالحين الذين يحرصون على
أوقاتهم أشدّ من حرص الشحيح على دراهمه ودنانيره ـ وما يلقها إلا الذين صبروا وما
يلقها إلا ذو حظ عظيم .

وفقني
الله وإياكم لما يرضيه وهدانا جميعاً صراطه المستقيم إنه جواد كريم
.

ثم
صلوا وسلموا على نبي الرحمة والهدى نبينا محمد بن عبد الله القرشي إمام المتقين
وسيد الأولين والآخرين . اللهم صل وسلم عليه وعلى آله الطيبين وخلفائه الراشدين
وصحابته أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


أقوال في محاسبه النفس "" 811-Do3aa-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوريه البحر

حوريه البحر



أقوال في محاسبه النفس "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال في محاسبه النفس ""   أقوال في محاسبه النفس "" Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 10:19 am

أقوال في محاسبه النفس "" Lin66

السلام عليكم ورحمة الله
بركاته ....

اخي المسلم .. اختي المسلمه..
هل سبق لك ان حاسبت نفسك يوما على
سلوك يغضب الله؟؟
هل حاولت يوما ان تحصي سيئاتك؟؟
هل تذكرت يوما ذنوبك؟؟

فحاولت ان تكفر عنها.. ؟؟ وكيف؟؟

أقوال في محاسبه النفس "" 019

هل ستصبر على حالك هكذا .. وانت مثقل بالذنوب
وهم الذنوب ؟؟
وهل تظن ان الله تعالى غفر لك؟؟
قال الله تعاى((وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا
تنصرون))

ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في
الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى
منكم خافية".

أقوال في محاسبه النفس "" 019

اخوتي في الله لن اطيل عليكم ..فموضوع المحاسبه طويل
ومتشعب..
لكن خطرت لي فكرة لمراقبة نفسي ومحاسبتها .. وكانت رائعه ..
فأحببت
ان اعرضها عليكم .. فقد تنال رضاكم ..وتجدون فيها الرضى عن النفس وتذكيرها
بواجباتها كما ذكرتها بتجاوزاتها ..
أقوال في محاسبه النفس "" Jewelsfasel1_2

أقوال في محاسبه النفس "" 019

الفكرة بسيطه جدا وهي عباره عن جدول اسبوعي متجدد او شهري ..
مقسم الى خانات عموديه
وافقيه ....
اول خانه عموديه ايام الشهر..
والتاليه ..مثلا .. سنة الفجر
..وتليها صلاة الفجر وبعدها اذكار الصباح ..
وبأمكانكم اضافة ماشئتم
..

فانا وضعت الصلوات .. لأحاسب نفسي عن تأخيرها ..
الاذكار الصباحيه
والمسائيه لانني كثيرا ماانساها..

أقوال في محاسبه النفس "" 019

نأتي لاخر عمود.. وهو الجزاء..

اي اضع لنفسي الجزاء المناسب.. مثلا ركعتين كما في حديث الرسول صلى الله عليه
وسلم (( مامن عبد يذنب ذنبا فيصلي ركعتين يسال الله فيهما ان يغفر
ذنبه الا وغفر له)) ..
او الخيار الثاني وهو الصدقه ..وتعلمون .. فضل
الصدقه .. والاحاديث التي ذكرت فضلها كثيرة..
ايضا .. لكم الحريه في وضع الجزاء

أقوال في محاسبه النفس "" 019


المناسب ..المهم احبتي ان لاتترك النفس تتمادى
في المعاصي وننسيها ان هناك يوما

تحاسب فيه امام خالقها .. واي حساب؟؟

يقول الله تعالى ..((: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن
الله خبير بما تعملون * ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم..."

أقوال في محاسبه النفس "" 019

احبائي ..
انتظر اقتراحاتكم وارائكم ..
فانا وانتم بحاجه للمزيد
..
أقوال في محاسبه النفس "" 810-Waitting-AbeerMahmoud


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال في محاسبه النفس ""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات من أقوال ألبرت أينشتاين "
» النفس البشرية بين الفلسفة والقرآن الكريم "
» أقوال الرجل لزوجته...من 6 أسابيع إلى 6 سنوات زواج
» مجاهده النفس وتربيتها ......
» لا تستسلم : علم النفس وتطوير الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( إلهي خذ بيدي من الضلال الى الهدى )) :: المنتدي الاول :: المكتبه الأسلاميه ....-
انتقل الى: